التخسيس في رمضان بأفضل الطرق

0 184

مشروبات التخسيس في رمضان

التخسيس في رمضان بدون رجيم

أدوية وحبوب التخسيس في رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك مناسب للبدء بتنظيم وجبات الطعام، مما يجعله فرصة رائعة لإنقاص الوزن الزائد، وعليه فإن إمكانية التخسيس في رمضان بأفضل الطرق وأكثرها فعاليةممكناً.

نظام التخسيس في رمضان:
تقدم أخصائية التغذية سالي فؤاد طرق تُسهل عليكِ اتباع نظام غذائي مناسب لإنقاص الوزن ضمن وجبة الإفطار، وآخر لوجبة السحور، وبالتالي فبإتابعكِ له ستتمكنين من تحقيق هدفكِ قبل قدوم العيد، إليكِ طريقة التخسيس في رمضان:

وجبة الإفطار:
ابدئي فطوركِ بشرب كوب من عصير البرتقال أو تناول ثمرة تمر واحدة. اشربي كمية مناسبة من الشوربة. قومي بأداء صلاة المغرب. تناولي طبق من السلطة. تناولي كمية من البروتين ولكن يجب أن تكون مشوية، وخالية من الدهون. تجنبي تناول المقليات والدهون. تجنبي تناول الماء بعد الطعام مباشرة، ومن الممكن تناولها بعد الأكل بساعة. تناولي مقدار لتر من الماء أو أكثر بين وجبة الإفطار والسحور على فترات متقطعة. تجنبي تناول الحلويات واستبدليها بالفاكهة. تناولي كوب من اللبن خالي الدسم. لا يجب تناول المشروبات التي بها مادة الكافيين وذلك لأنها غير صحية، وغير مفيدة للجسم.
وجبة السحور:
تجنبي تناول مواد نشوية. تناولي مواد تحتوي على البروتينات ومنتجات الألبان. تناولي كوب من العصير. تجنبي شرب الماء بعد طعام السحور. استمري بشرب كميات من الماء بين وقت الإفطار والسحور.
فوائد نظام سالي فؤاد للتخسيس في رمضان:
نظام متوازن يحتوي على كامل العناصر الغذائية. نظام مناسب صحياً وغير قاسي. لا يُسبب نزول كبير وسريع في الوزن، الأمر الذي يمكن أن يؤدي فيما بعد لعودة الوزن بسرعة وترهل الجلد. نظام فعال وأعطى نتائج جيدة في تجاربه. يشجع على شرب كميات كافية من الماء، لتغطية احتياجكِ اليومي منه.
أضرار نظام التخسيس في رمضان:
لا يوجد أضرار لاتباع هذا النظام، وذلك لأنه نظام متوازن ويساعد في إنقاص الوزن ضمن المعدل الطبيعي.

برنامج التخسيس في رمضان:
سنشير هنا إلى برنامج يوضح لكِ بسهولة كيفية فقدان الوزن في رمضان: [1] [2]

مقترحات لوجبة السحور:
قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اللبنة وقطعة من الفواكه أو الخضروات. حبوب الإفطار مع الحليب الطازج، والفواكه المُجففة. دقيق الشوفان مع الحليب قليل الدسم، والفواكه، والمُكسرات. قطعة من الخبز أو التوست الكامل والمُحمص، بالإضافة إلى بيضة مسلوق، وقطعة من الفواكه أو الخضروات.
مقترحات لوجبة الإفطار:
عليكِ بالسوائل لترطيب الجسم سواء كان ذلك بالماء أو بشوربة ساخنة. التمر أو الفواكه المجففة لما تحتويه من مغذيات، كما أنها ستمدكِ بالطاقة. سيكون أفضل خياراتكِ التالية في الإفطار هو طبق من السلطة الغنية بالخضار المفيدة. من الأفضل لكِ أن تتناولي طبق رئيسي واحد، إذ يؤدي تنوع الطعام إلى الإفراط في تناوله، كما يجب أن يشمل هذا الطبق أطعمة غنية بالكربوهيدرات، مثل: الأرز، أو المعكرونة، أو الخبز، بالإضافة إلى البروتينات، مثل: اللحوم الحمراء، أو الدجاج، أو السمك، هذه الطريقة ستؤمن لكِ وجبة متكاملة ومتوازنة من الطعام.
فوائد برنامج التخسيس في رمضان:
نظام متوازن ويحتوي على جميع العناصر الغذائية. نظام غير قاسي ولا يسبب نزول سريع في الوزن. لن يؤثر عليكِ أثناء الصيام بسبب قلة المغذيات.
أضرار برنامج التخسيس في رمضان:
لن يسبب اتباع هذا البرنامج أضرار أو مشاكل صحية، فهو يضم كافة أنواع الطعام والتي ستمدكِ بالطاقة والمغذيات الضرورية على مدار اليوم.

مشروبات التخسيس في رمضان:
قد تساعد بعض المشروبات العشبية في زيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، فما هي هذه المشروبات؟

الزنجبيل: ننصحكِ بتناول مشروب الزنجبيل في رمضان لأنه يساعد على حرق الدهون الزائدة، ويفيد الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من عسر الهضم والانتفاخات والغازات، فضلاً على أنه يساعد في عملية الأيض مما يساعد على إنقاص الوزن. النعناع: النعناع من الأعشاب المعروف عنها أنها مفيدة للجهاز الهضمي، إذ يساعد في تسريع عملية الأيض مما يحفز حرق الدهون. القرفة: تعد القرفة من أشهر الأعشاب التي تستخدم للتخسيس وحرق الدهون، لأنها ترفع من معدلات الأيض وحرق الدهون، فضلا عن أنها تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم، ويمكنك تناول كوب من مغلي القرفة المحلى بملعقة صغيرة من العسل بعد وجبة الإفطار. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر مفيد جداً لحرق الدهون والتخسيس، ويفضل تناوله مرتين في رمضان بعد الإفطار وقبل السحور.
فوائد مشروبات التخسيس في رمضان:
تساعد مشروبات التخسيس على حرق الدهون وترفع من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم. مشروب الزنجبيل مثلاً له تأثير جيد في مقاومة السعال. بدائل صحية عن مشروبات القهوة والشاي المليئة بالكافيين.
أضرار مشروبات التخسيس في رمضان:
يمكن أن يسبب الزنجبيل حرقة في المعجة ولكن هذا لن يحدث طالما أنكِ لا تتجاوزين 4 غرام منه في اليوم. [3] يؤدي شرب شاي الزنجبيل بكثرة إلى خفض ضغط الدم، وبالتالي عليكِ الحذر إن كنتِ تعانين من الضغط المنخفض. [3] شاي القرفة آمن للاستخدام بكميات صغيرة، أما عند زيادته فقد يسبب مشاكل في الكبد أو يؤدي إلى تلف الكبد، وتقرحات الفم، أو يرفع من نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي إلى مشاكل في التنفس. [4] الشاي الأخضر آمن للاستخدام بصفة عامة، ولكنها يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يؤثر سلباً على الجسم عند شربه بكميات عالية. [5]
التخسيس في رمضان بدون رجيم:
تشيير سالي فؤاد إلى إمكانية اتباع بعض النصائح والبدائل الصحية للتخسيس في رمضان دون اتباع نظام محدد للأكل فيه:

استبدال الأطعمة المقلية والدهنية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات بالخضار والسلطات والفواكه واللحوم المشوية. وقالت سارة فؤاد إن الصائمين يجب أن يأكلوا النشويات التي يتم هضمها ببطء؛ مثل منتجات القمح والبقوليات، وتناول التمر في بداية الإفطار، وهو الإفطار الذي يصادف الغروب. وقالت إن التمر مصدر كبير للألياف الغذائية والسكريات والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويزود الجسم بالطاقة اللازمة لعملية الهضم. اقترحت سالي فؤاد أيضاً شرب أو تناول الزبادي بما في ذلك في السحور، أي وجبة ما قبل الفجر قبل صيام اليوم، ويفضل أن يكون ذلك مع عصير الليمون، حيث يساعد الجسم على امتصاص البروتين من الزبادي وحرق الدهون أثناء النوم. كما يجب شرب الماء بعد الإفطار وطوال ساعات المساء، لأن الماء يقلل من حموضة المعدة.
فوائد التخسيس في رمضان بدون رجيم:
من المؤكد أن فكرة اتباع نصائح تساعد على تخفيف الوزن باعتدال دون اللجوء إلى نظام قاسي خلال رمضان سيكون مفيد ومريح لكِ، لأن التقيُّد بتعليمات الطعام خلال رمضان قد تؤدي إلى عدم الالتزام بها طيلة شهر رمضان، وبالطبع سيكون فقدان الوزن معتدل وهذا أفضل للصحة بشكلٍ عام.

أدوية وحبوب التخسيس في رمضان:
تعمل معظم أدوية وحبوب التخسيس على سد الشهية، وعليه فإن لها طريقة معينة للاستخدام في رمضان:

تناولي حبوب التخسيس قبل الوجبة لأنها ستساعدكِ على الشعور بالامتلاء سريعاً، وبالتالي ستقلل من كمية طعامكِ. تناولي الحبوب قبل الإفطار وكذلك قبل وجبة السحور. معظم حبوب وأدوية التخسيس تعمل على زيادة معدل الحرق أيضاً.
أدوية التخسيس في رمضان:
تتوفر العديد من الحبوب والأدوية التي تساعد في التخسيس، ولكن ما هي هذه الأدوية والتي يمكنكِ استخدامها في رمضان؟

جريبكسون: يساعد تناول جريبكسون مرتين يومياً قبل الأكل، على زيادة معدل الدهون بالجسم، لاحتوائه على الشاي الأخضر، بذور العنب، الزنك. الشيتوزان: تدخل ماده الشيتوزان التي يتم استخلاصها من الجمبري والكابوريا، في تركيب مجموعة من أدوية التخسيس، التي يساهم تناول جرعة منها قبل الأكل في رفع معدل حرق الدهون. حبوب الشاي الأخضر: يوجد على هيئة كبسولات وأكياس عشبية، وللاثنين تأثير كبير على حرق الدهون بالجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والكافيين.
فوائد أدوية وحبوب التخسيس في رمضان:
تساعد هذه الحبوب في تفتيت الدهون. زيادة معدل حرق الدهون في الجسم. سد الشهية أو تقليلها عند تناولها قبل الطعام، وبالتالي تقليل كمية الطعام في الوجبة. تحتوي عادةً أدوية التخسيس على مضادات أكسدة قوية.
أضرار أدوية وحبوب التخسيس في رمضان:
إن الحد من تناول الطعام في رمضان مع الصيام في النهار يمكن أن يسبب سوء في التغذية ونقص كبير في المغذيات التي يحتاجها الجسم. من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بتناولها خاصة في الحالات الصحية كالحمل والرضاعة، أو لمن يعاني من أمراض معينة. قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص.
التخسيس في رمضان بأفضل الطرق للحصول على نتائج فعالة ومرضية، فشهر رمضان بصيام ساعاته الطويلة يمكن أن يساعدكِ على تحقيق هدفكِ وإنقاص وزنكِ.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

Close